عائلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

0 71

عائلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانت من العائلات النبيلة في قريش، وقد عاشوا في مكة المكرمة وكان جده الأكبر هاشم بن عبد مناف، وهو من أعظم الرجال في قريش، وكانت له مكانة مرموقة في القبيلة ، وكان والد النبي محمد صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عبد المطلب، وكان يعتبر أيضًا من الرجال الأعلى مكانة في القبيلة.

أفراد عائلة النبي صلى الله عليه وسلم

تضم عائلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم عددًا من الأشخاص الذين لعبوا دورًا هامًا في نشر رسالة الإسلام، فمن بينهم:

  • علي بن أبي طالب: كان علي بن أبي طالب من أشد الأصدقاء والأنصار للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان دعامة قوية له في نشر الإسلام ودفاعه عنه ، وبعد وفاة النبي، تولى علي بن أبي طالب مقاليد الحكم في المدينة وأصبح الخليفة الرابع.
  • عائشة بنت أبي بكر: كانت عائشة زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت لها دور مهم في حفظ سنة النبي ونقلها إلى الأجيال اللاحقة ، وكانت عائشة من الصحابة الكبار ومن المفترض أن تكون من أولئك الذين يختارون الخليفة بعد وفاة النبي، وقد كان لها دور مهم في العديد من الأحداث التاريخية الهامة.
  • ابو بكر الصديق: كان أبو بكر أحد الصحابة الكبار وأول الخلفاء الراشدين، وكان داعمًا ومساعدًا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في نشر الإسلام ، وبعد وفاة النبي، تولى أبو بكر مقاليد الحكم في المدينة وكان يعمل بجد لنشر الإسلام وتوحيد الأمة الإسلامية.
  • فاطمة بنت محمد: كانت فاطمة ابنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت داعمة ومساعدة لوالدها في نشر الإسلام ، وكان لها دور هام في العديد من الأحداث التاريخية الهامة، بما في ذلك نزول آية الطهارة وتوزيع فدك على الفقراء.

زوجات النبي صلى الله عليه وسلم

طلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبع زوجات في حياته، ولكنه تزوج 13 امرأة في مجمل حياته. وتميزت زوجات النبي بالقوة والإيمان والحكمة، وكنّ قدوةً للمسلمات، ومن بينهن كانت السيدة خديجة بنت خويلد، أول زوجة للنبي وكانت تُعدّ الأم المثالية والداعمة للنبي في بداية بعثته.

كما تميزت زوجات النبي بدورهن الهام في النشر والتعليم وحفظ السنة النبوية، ومن بين الزوجات الأخريات: عائشة بنت أبي بكر، وهي أصغر زوجات النبي وقد كانت تحفظ الأحاديث وتعلّمها للناس، وحفصة بنت عمر، وهي كانت تساعد النبي في نشر الإسلام وتحفظ القرآن، وزينب بنت خزيمة، التي تميّزت بحكمتها وإدارتها للمنزل ببراعة.

وقد كانت زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم نموذجاً يحتذى به للمسلمات في كل الأزمان والأماكن.

ابناء النبي محمد صلى الله عليه وسلم

عدد أولاد النبي -صلى الله عليه وسلم- سبعة، أربع من الإناث، وثلاثة من الذكور، وقد توفي جميع أولاد النبي صلى الله عليه وسلم ذكوراً وإناثاً في حياته ولم يبقَ إلا ابنته السيدة فاطمة توفيت بعده بما يقارب ستة أشهر. وهما :

  1. القاسم: وهو الابن الأكبر للنبي محمد من خديجة، ولكنه توفي في الصغر.
  2. عبد الله: وهو الابن الثاني للنبي محمد من خديجة، وتوفي هو الآخر في الصغر.3
  3. إبراهيم: وهو الابن الوحيد للنبي محمد من مارية القبطية، ولد في العام العاشر من الهجرة، وتوفي وهو صغير.
  4. زينب: وهي الابنة الأولى للنبي محمد من خديجة، وتزوجت من أبي العاص، وتوفيت في العام الثامن من الهجرة.
  5. رقية: وهي الابنة الثانية للنبي محمد من خديجة، وتزوجت من عثمان بن عفان .
  6. أم كلثوم: وهي الابنة الثالثة للنبي محمد من خديجة، وتزوجت من عتبة بن أبي لهب، وتوفيت في العام التاسع من الهجرة.
  7. فاطمة: وهي لابنة الرابعة للنبي محمد من خديجة، وتزوجت من علي بن أبي طالب وتوفيت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بستة أشهر.
إقرأ ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شكرًا لك على التعليق